القائمة الرئيسية

الصفحات



أولا / تعريفه السنة :

أ/ لغة : هي السيرة أو العادة .

ب / اصطلاحا: ما ورد عن النبي  صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .

ثانيا / الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي : القرآن الكريم معجز من أوجه كثيرة وهو معجزة باقية على ممر الدهور بخلاف الحديث القدسي .

القرآن محفوظ من التغيير والتبديل كما يحرم مسه للمحدث وتلاوته لنحو الجنب بخلاف الحديث القدسي . حرمة روايته بالمعنى ونتلوه في الصلاة بخلاف الحديث القدسي .

تسميته قرآنا والقطعة منه آية وسورة و هو مقسم على سور وأجزاء وأحزاب وآيات بخلاف الحديث القدسي .

 بكل حرف منه عشر حسنات - أي بتلاوته - بخلاف الحديث القدسي .

 أن القرآن الكريم بوحي جلي بواسطة جبريل عليه السلام  بخلاف القدسي .

جاحد القرآن يكفر - لثبوته بالتواتر - بخلاف جاحد الحديث القدسي

القرآن الكريم نقل إلينا بالتواتر بجميع ألفاظه وكلماته  بخلاف الأحاديث القدسية . 

ثالثا / حجية السنة النبوية الشريفة : 

أجمع المسلمون على أن ما صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قول أو فعل أو تقرير وكان مقصودا به التشريع والإقتداء ، ونقل إلينا بسند صحيح يفيد القطع أو الظن الراجح بصدقه يكون حجة على المسلمين ، والبراهين على حجية السنة عديدة :

أ ـ من القرآن الكريم : فإن الله تعالى في كثير من آي الكتاب الكريم أمر بطاعة رسوله طاعة له ، وأمر المسلمين إذا تنازعوا في شيء أن يردوه إلى الله وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم  ، ولم يجعل للمؤمن خيارا إذا قضى الله ورسوله أمرا ، ونفي الإيمان عمن لم يطمئن إلى قضاء الرسول  صلى الله عليه وسلم  ولم يسلم له ، وفي هذا كله برهان من الله  على أن تشريع الرسول  صلى الله عليه وسلم هو تشريع إلهي واجب اتباعه ، قَالَ تَعَالَى: ﴿ يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِى الأمر منكم ) .. النساء / 59 . 

ب ـ من السنة : قوله صلى الله عليه وسلم  : ( أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ. )أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، أي : من السنن .

ج - إجماع الصحابة:  في حياته صلى الله عليه وسلم  وبعد وفاته على وجوب اتباع سنته . 

رابعا / منزلة السنة من القرآن الكريم ومكانتها في التشريع : تأتي إما :

مؤكدة وموافقة لما جاء به القرآن الكريم كأداء الأمانة ، وتحريم القتل بغير حق .

مفسرة لما جاء في القرآن الكريم كبيان كيفية الصلاة وأنصبة الزكاة ومناسك الحج ... الخ .

 مستقلة بتشريع خاص لم يرد في القرآن الكريم كتحريم كل ذي ناب من السباع وذي مخلب من الطير ... الخ .

خامسا / أقسامها وأنوعها :

1- باعتبار المتن :

أ- السنة القولية : هي أحاديثه صلى الله عليه وسلم  التي قالها في مختلف الأغراض والمناسبات .

بـ السنة الفعلية : هي أفعاله صلى الله عليه وسلم  مثل أدائه الصلوات الخمس بهيئاتها وأركانها ، وأدائه مناسك الحج . 

جـ ـ السنة التقريرية : هي ما أقره الرسول صلى الله عليه وسلم مما صدر عن بعض أصحابه من أقوال وأفعال بسكوته وعدم إنكاره ، أو بموافقته وإظهار استحسانه فيعتبر هذا الإقرار والموافقة عليه صادرا عن الرسول  صلى الله عليه وسلم  نفسه .

2 - باعتبار السند : 

أ- السنة المتواترة :

 لغة :مشتقة من التواتر أي التتابع ، تقول تواتر المطر أي تتابع نزوله .

ب / اصطلاحا: هي ما رواه عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  جمع يمتنع عادة أن يتواطأ أفراده على الكذب ، لكثرتهم وأمانتهم ، ثم رواه على الجمع جمع مثله ، وعن هذا الجمع جمع آخر ، وهكذا حتى وصلت إلينا بسند كل طبقة من رواته جمع لا يتفقون على كذب من مبدإ التلقي عن الرسول صلى الله عليه وسلم  حتى وصلت إلينا .

3 - حكمه : المتواتر يفيد العلم اليقيني الذي يضطر الإنسان إلى التصديق به تصديقا جازما .

أقسامه : ينقسم إلى قسمين هما :

المتواتر اللفظي: هو ما تواتر لفظه ومعناه .

المتواتر المعنوي : هو ما تواتر معناه دون لفظه . مثل : أحاديث رفع اليدين في الدعاء .

ب - سنة الأحاد : 

أ / لغة : الأحاد جمع أحد بمعنى الواحد 

ب / اصطلاحا : هو ما لم يجمع شروط المتواتر . حكمها : تفيد العلم النظري ، أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال .

أقسامها بالنسبة إلى عدد طرقها : 

يقسم خبر الآحاد بالنسبة إلى عدد طرقه إلى ثلاثة أقسام :

أ المشهور : تعريفه :

أ / لغة : هو اسم مفعول من شهرت الأمر إذا أعلنته وأظهرته وسمى بذلك لظهوره . 

ب / اصطلاحا: ما رواه ثلاثة - فأكثر في كل طبقة - ما لم يبلغ حد التواتر .

 ب / العزيز : تعريفه :

أ/ لغة: هو صفة مشبهة من - عَزَّ يَعِز " بالكسر أي : قَلَّ و نَدَرَ ، أو من - عَزَّ يَعَزُّ - بالفتح ، أي قوي واشتد ، وسمي بذلك إما لقلة وجوده وندرته وإما لقوته بمجيئه من طريق آخر .

ب / اصطلاحا: أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند .

جـ / الغريب : تعريفه :

أ/ لغة : هو صفة مشبهة ، بمعنى المنفرد ، أو البعيد عن أقاربه . 

ب / اصطلاحا : هو ما ينفرد بروايته راو واحد 

سادسا / تدوين السنة النبوية :

أ /مراحل تدوين السنة : تدوين السنة مر بأربع مراحل :

الأولى : تدوينه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم  وبإذنه في صحف خاصة بمن يكتبه ، غير متداولة . الثانية : تدوينه مع بداية القرن الثاني للهجرة بقصد جمعه وتداوله ، ولكن دون ترتيب للأحاديث .

 الثالثة : تدوينه بشكل مبوب ومرتب مع منتصف القرن الثاني .

الرابعة : تطور طرق التدوين ، ونضج التصنيف في رواية الحديث في القرن الثالث

ب أشهر مدونات السنة النبوية :

1- صحيح البخاري: من تأليف إمام الحفاظ محمد بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري.{194 هـ - 256 هـ }

2۔ صحیح مسلم : للإمام الحافظ أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري { 204هـ - 261هـ } .

3 - سنن أبي داود : للإمام الثبت سيد الحفاظ سليمان بن الأشعت السجستاني { 202هـ - 275هـ } 

4 - سنن النسائي : للإمام الحافظ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي { 215 - 303هـ } 

5 - سنن الترمذي أو الجامع الصحيح : للإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي { 209 هـ - 279هـ } 

6 - سنن ابن ماجه : للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني ابن ماجه { 209 - 273هـ }


للتحميل اضغط هنا